العصف الذهني.. كيف تحصل على أفكار حلول ناجعة لمشكلات العمل؟ 

العصف الذهني.. كيف تحصل على أفكار حلول ناجعة لمشكلات العمل؟ 

ماهو العصف الذهني؟

تعتمد أداة العصف الذهني أساسا على القدرة الإبداعية لفريق العمل على ابتكار أفكار جديدة خارج أي تأثير للمعايير أو الأفكار المسبقة لحل مشكلة، وهو أحد المبادئ لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار للرد على سؤال ما.

خطوات العصف الذهني: 

1- التحضير: يتمثل في تحضير المسؤول لفريق عمل فعال من أجل إيجاد الحل، من المهم أن يتراوح عدد الفريق بين وأشخاص ؛ وأن يكون متباينا من خلال مهن مختلفة أو خبرات أو حتى مناصب هرمية. لكن إحذر أن تشكل الروابط الهرمية عقبة أمام تعبير البعض. هذا التنوع مهم للحصول على ثروة من الأفكار.

2- تحديد الإشكالية: الهدف من هذه المرحلة هو التأكد من أن جميع المشاركين يتفقون على المشكلة التي سيتم حلها أو السؤال الذي سيتم العمل عليه ، وأن كل الفريق لديه القدر الكافي من المعلومات حول المشكل.

كما يحدد المسؤول بالاتفاق مع المجموعة محيط البحث عن الأفكار، والوقت المخصص لهذه المرحلة.

3- البحث عن الأفكار، (مرحلة الإنتاج): الإبداع مطلوب في هذه المرحلة إذ إن الهدف منها هو أن يأتي الجميع بأفكارهم بمجرد أن تخطر ببالهم، وبعفوية تامة بعيدا عن التحكيم والرقابة.

مع اعتبار أن المطلوب هو إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار، يجب على الفريق التحقق من فهم كل فكرة جيدا، كما تكمن موهبة الميسر في قدرته على تشجيع المشاركين الانطوائيين على التعبير عن أفكارهم من خلال تأطير الأكثر ثرثرة ، ومحاولة خلق بيئة مريحة ومحفزة.

4- فلترة الأفكار، ثم اختيار الحلول: 

بمجرد تدوين الأفكار، نأتي إلى مرحلة الفلترة، نبدأ بتجميع الأفكار المتشابهة في فكرة واحدة، ثم إزالة الأفكار التي نتفق أنها بعيدة عن الحل.. لنتحصل على القائمة الجديدة “الأكثر نظافة”، قبل أن نواصل في عملية الفلترة  من الضروري تحديد معايير التقدير لتحديد أكثر الأفكار إثارة للاهتمام للعمل عليها.

بمجرد الانتهاء من التنظيف والاتساق ، يمكن للفريق التفكير بهدوء في الأفكار التي توفر حلولًا حقيقية للمشكل الأولي.

 خلال عملية العصف الذهني إحذر من..

– انتقاد آراء الآخرين خلال مرحلة عصف الأفكار

– قطع مرحلة التدفق (الإبداعية)، بالبدء في التفكير أو التصنيف

– التخلص من الأفكار الغريبة قبل مرحلة التصفية، لأن هذه الأفكار هي سر الحلول الإبداعية

– العمل على مشكلة واسعة جدا: لأن الأفكار ستنتج مبعثرة وغير مركزة على مشكل واضح.

بهذه الخطوات يمكنك تحقيق جلسة عصف ذهني فعالة والحصول على أفكار جديدة وحلول مبتكرة لمشكلات العمل.

المنشورات ذات الصلة